عرض مشاركة واحدة
احصائياتى

الردود
20

المشاهدات
1726
 

 


أم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to allأم عبدالرحمن is a name known to all

    غير متواجد

المشاركات
13,915

+التقييم
2.38

تاريخ التسجيل
Jun 2008

الاقامة

نظام التشغيل
مُدآعَبةْ الَحُزنْ بـِإبتِسَامَهْ..!

رقم العضوية
21647
29-01-2011, 06:58 AM
المشاركة 1
29-01-2011, 06:58 AM
المشاركة 1
" أعطِ لأخيك سبعين عذر "هل هو بالفعل حديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الحبيب اندرج على السنة الناس مقولة " أعطِ لأخيك سبعين عذر " وتنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فهل هي بالفعل حديث عن النبي حيث أني بحثت عنها ولم أجدها ؟؟

جزاك الله خيرا ، ورفع قدرك ، وأثابك الخير في الدارين ، وجعلك من السعداء ، وألحقك برمضان وجعلك من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


" أعطِ لأخيك سبعين "هل



الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا


هذا ليس بِحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو يُروى عن عمر رضي الله عنه .


فقد روى البيهقي في " شُعب الإيمان " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " عن عمر رضي الله عنه أنه قال : لا تُظنن بِكلمة خَرَجَت مِن أخيك سُوءا تَجِد لها في الخير مَحْمَلاً ، وَضَع أمْر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يَغلبك .


ويُروَى عن غيره .


روى البيهقي في " شُعب الإيمان " عن محمد بن سيرين قال : إذا بلغك عن أخيك شيء فالْتَمِس له عذرا ، فإن لم تجد له عذرا ، فَقُل : له عذر !


وروى عن جعفر بن محمد أنه قال : إذا بلغك عن أخيك الشيء تُنْكِره فالْتَمِس له عُذْرا واحِدًا إلى سبعين عُذْرًا ، فإن أصبته و إلاَّ قُل لَعل له عذرا لا أعرفه .


وروى عن حمدون القصَّار أنه قال : إذا زلّ أخٌ مِن إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذرا ، فإن لم تَقبله قلوبكم فاعلموا أن الْمَعِيب أنفسكم حيث ظَهَر لِمُسْلِم سَبعين عُذرا فلم يقبله .


والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد


كلمات البحث

الأماكن , الاماكن , منتديات الأماكن , اسلاميات , صور اسلامية , سياحة , سفر , المرآه , سيارات , فيديوهات اسلامية , برامج , صور , عالم الحيوان , جوالات , اتصالات





" Hu'A gHod; sfudk u`v "ig i, fhgtug p]de



"

ياربّ الطمأنينة التي تملأُ قلبي بذكرك ..